في انتظار الاعلان الرسمي..وزيارة انصار الله الى الرياض.. التوافق في صنعاء على ابرز الملفات

  • منذ 6 أشهر - Saturday 19 August 2023

في انتظار الاعلان الرسمي..وزيارة انصار الله الى الرياض.. التوافق في صنعاء على ابرز الملفات
AF متابعات
متابعات عبر وكالات الانباء 

AF

مع كل هبوط لطائرة الوفد العماني مع وفد انصار الله الحوثية الى صنعاء، يبدأ الملف الشائك بالتحرك، وهاهي قد اقتربت  زيارة وفد الوساطة العماني الى صنعاء من نهايتها، ان لم تكن قد انتهت فعلاً

حيث نتج عن الزيارة  التوافق على ثلاثة ملفات إنسانية اساسية، كان النقاش حولها قد اخذ وقته خلال الست الاشهر الاخيرة ، وهي زيارة برتوكولية شكلية، هدفها تمهيد الطريق للاتفاق الاخير مع الرياض ، صاحبة قرار ايقاف الحرب. 

 

فقد  تم التوافق على ابرز  الملفات العالقة واهمها الية صرف المرتبات من النفط والموارد اليمنية ،  وإعادة فتح ميناء الحديدة ، ومطار صنعاء بشكل كامل امام حركة الملاحة الدولية  ، وابرام هدنة في الجبهات طويلة الأمد.

وهي النقاط التي نقلها وفد انصار الله في مسقط برئاسة محمد عبد السلام الى قيادة الجماعة في صنعاء ، لاطلاعهم على المستجدات في الملف، والاتفاق على الخطوات القادمة وطريقة الاعلان. 

 

القطار تحرك

فالوفد العماني  يغادر الى مسقط حاملاً موافقة قيادة  الحوثيين على هذه المقترحات، وهذا يعني نجاح الزيارة، وبدء الخطوات اللاحقة لها، وهنا يجدر السؤال عن اهمية وجود التواصل المباشر بين الحوثيين والسعودية دون وساطة عمانية! 

 حالياً  الأمم المتحدة والمبعوث الدولي سيتولون لاحقا الترتيب  والاخراج اللائق لإعلان هذه التوافقات بشكل رسمي، حيث المتوقع ان تتبع هذه الزيارة ، زيارة اخرى مرتقبة لوفد جماعة انصار الله الحوثية الى الرياض..

وهي الزيارة المنتظرة والتي يتم الاعداد لها منذ اشهر ، ومنذ بدءالمفاوضات وتمديد الهدنة، لاعلان انتهاء حرب اليمن رسمياً وبدء المسار السياسي.

فهل اقتربت الخطوة، قلوب اليمنيين تراقب وتدعو لانهاء الازمة.