إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية تباع بعد 24 يوماً !

  • منذ سنة - Sunday 13 November 2022

عبد الله محسن
مختص ومهتم بتتبع اثار اليمن المنهوبة 

جدارية أثرية كانت من مقتنيات متحف فيتزويليام كامبردج ، المملكة المتحدة ، رمزها في المراجع الأكاديمية وفي مدونة النقوش اليمنية (CIH 458 RES 460) ، تعرض خمس منحوتات حيوانية ، رأس الظبي اللولبي القرون يحمل بين قرنيه حزمة من سيقان الحبوب يرمز للزراعة والخصب ، وبجواره رأس تنين برقبة طويلة ثم خط منحني من الوسط يرمز لمزعوم المعبود السبئي إيل مقه ، تم رأس وعل ثم صولجان ، رأس حربة يتقاطع مع حزام يرمز للسلطة ، وفي أسفل الجدارية نقش مسند " نصب عثتر وسحر ".

يقال إنه تم العثور عليها في حوطة لحج ، والأصح أنه من مأرب ، لكن حصل لبس نتيجة إهداء هذه الجدارية من سلطان لحج إلى السير هيو مارشال هول (1865-1941) الحاكم المدني لمستعمرة روديسا الجنوبية ، المعروفة حاليا بجمهورية زيمبابوي، ثم حصل عليها المالك الحالي في سوق لندن للفنون في الثمانينيات.
وردت هذه الجدارية في دراسات البروفيسور والتر مولر ، جاك ريكمانز ، كريستيان جوليان روبن ، ماريا هوفنر ونيكولاس رودوكاناكيس وآخرون مما يجعلها من أشهر الجداريات اليمنية لدى الباحثين والمختصين.
تباع هذه الجدارية في مزاد النحت القديم والأعمال الفنية الجزء الأول ، الذي تقيمه دار سوذبيز للمزادات في لندن في 6 ديسمبر 2022م.
"عبدالله محسن"