الرئيسية المواضيع تدوير الزوايا

90 دقيقة وزجاجة لكل مرشح.. قواعد المناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب

  • منذ 3 أسابيع - Thursday 27 June 2024

90 دقيقة وزجاجة لكل مرشح.. قواعد المناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب
AF متابعات
متابعات عبر وكالات الانباء 

AF

من المتوقع أن يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب في مناظرة متلفزة في التاسعة مساء اليوم بتوقيت واشنطن، والرابعة فجرًا بتوقيت  القاهرة، وستكون هذه أول مواجهة مباشرة بينهما في السباق الرئاسي المحتدم لشهر نوفمبر المقبل.


وعادة ما تجذب المناظرات الرئاسية عشرات الملايين من المشاهدين، ويمكن أن تؤثر في مسار السباق الانتخابي. وفي هذه المرة، يواجه كلا المرشحين المخاطر بسبب تقارب السباق بينهما وتراجع شعبيتهما في استطلاعات الرأي. بايدن (81 عامَا) وترامب (78 عامًا) هما أكبر المرشحين سنًا للرئاسة، ومن المرجح أن يتم التركيز على المخاوف بشأن قدراتهم العقلية واستقرارهم العاطفي.

بدون جمهور


ستبث المناظرة على شبكة “سي إن إن” من أحد استوديوهاتها في أتلانتا، دون حضور جمهور، حيث ستقتصر المشاركة فقط على بايدن وترامب. يمكن للمشاهدين متابعة المناظرة على القنوات التابعة لشبكة CNN وموقع CNN.com بدون الحاجة إلى اشتراك، بالإضافة إلى القنوات الأمريكية الأخرى التي ستبثها في نفس الوقت.

تعتبر هذه المناظرة الأولى التي تُجرى قبل الانتخابات الأمريكية بأربعة أشهر، المقررة في 5 نوفمبر المقبل. ستستضيف قناة ABC المناظرة الرئاسية الثانية في 10 سبتمبر المقبل من استوديو بدون جمهور. وسيقوم بإدارة المناظرة الأولى مذيعا شبكة “سي إن إن”، جيك تابر ودانا باش، بينما سيشرف على المناظرة الثانية مذيعا شبكة ABC ديفيد موير ولينسي ديفيس.


وأكدت شبكة "سي إن إن"، أن بايدن وترامب فقط هما المؤهلان للمشاركة في المناظرة، وذلك بناءً على معايير تشمل الفوز بعدد كافٍ من أصوات الولايات لجعل الفوز الرئاسي محتملًا، والحصول على ما لا يقل عن 15% في أربعة استطلاعات وطنية منفصلة للناخبين المسجلين أو المحتملين.

ولم يستوفِ المرشح المستقل، روبرت ف. كينيدي جونيور، هذه المعايير، وستتطلب ABC أيضًا من المتناظرين الحصول على دعم كافٍ للتأهل للحصول على 270 صوتًا في المجمّع الانتخابي ودعم 15% على الأقل في أربعة استطلاعات وطنية.

90 دقيقة بإعلانين فقط


ومن المفترض أن تستمر المناظرة لمدة 90 دقيقة، يتخللها إعلانان فقط، مع بعض القواعد التي حددتها شبكة CNN أبرزها أن يظهر كلا المرشحين على منصة واحدة مشتركة، لكل مرشح ورقة وقلم وغير مسموح بأي تدوين مسبق على الورقة.

زجاجة مياه لكل مرشح كما سيتم قطع الميكروفون عن الطرف غير المنوط به التحدُّث حتى لا يقاطع الآخر، وبناءً على قرعه تم إجراؤها سيبدأ بايدن الحديث على أن يليه ترامب، وسيمنع على أعضاء الحملة التواصل مع المرشحين أثناء فترات الاستراحة.

أبرز نقاط النقاش


وستشمل المناظرة عدة نقاط هامة أبرزها قضايا مثل الإجهاض والهجرة وارتفاع أسعار السلع الأساسية. كما ينتظر ملايين المشاهدين لمعرفة رأي الطرفين في قضايا العام كالحرب بين إسرائيل وحماس والحرب الروسية الأوكرانية.

كما من المتوقع أن تتطرق المناظرة إلى التهم الموجهة لترامب ومحاكماته والتهم الجنائية الـ34 الموجهة إليه، أما بخصوص بايدن فقضية ابنه هانتر بايدن والمتعلقة بالكذب لشراء سلاح بشكل غير قانوني هي الأكثر بحثًا.