جوازات تعز للجميع.. : معالجة كل مشاكل اصدار الجوزات من السمسرة الى المماطلة.. اليمنيون يستحقون تحسين الخدمات

  • منذ 3 أسابيع - Friday 21 June 2024

جوازات تعز للجميع.. : معالجة كل مشاكل اصدار الجوزات من السمسرة الى المماطلة.. اليمنيون يستحقون تحسين الخدمات
منى صفوان
صحافية وكاتبة- رئيسة تحرير عربية فيلكسAF

AF 

من زيارتي  لمصلحة جوزات تعز 

الناس مش ناقصة صعوبة فوق صعوبة السفر… 

تشتي تسافر وتقطع جواز.. عليك بجوازات تعز… خاصة بعد فتح الطرق، هذا حقك ايها المواطن.. هذا ما تقوله مصلحة الجوازات فرع تعز..  

ان حرية التنقل والسفر، لمواطني الجمهورية اليمنية، خاصة للخارج، اصدمت بكثير من العوائق، سواء قطع الطرقات الذي يعوق السفر بين المحافظات اليمنية، او وقف الرحلات الجوية للسفر خارج اليمن ، لكن معضلة اصدار الجوازات كانت من ابرزها، الى ان تم حل هذا الاشكالية خاصة بعد وقف التعامل مع الجوازات التي تصدر من صنعاء 
لتكون تعز هي البديل لابناء المحافظات الشمالية، من صعده والجوف وحجة وصنعاء وذمار والحديدة، وإب، والتي تقطع تحت سيطرة جماعة الحوثي.

هنا في جوازات تعز، يتوافد ابناء اليمن من عموم المحافظات لقطع جواز سفر، يسافر اليمنيون للعلاج، او للعمل، الغربة وطريق السفر تبدأ من هنا.

لكن عانت جوازات تعز من مشكلة اخرى خطيرة خلال السنوات الاخيرة، وهي المحسوبية والسمسرة، حيث كلف اصدار الجواز اليمني حوالي 1000 ريال سعودي، حوالي نصف مليون ريال يمني 500 الف ريال يمني قعيطي ، تدفع للسمار ليخرج لك جوازك عن بُعد، لذا كان من لايملك هذا المبلغ يبقى منتظراً لاكثر من سبعة اشهر.

كونوا زي جوازات تعز 

مع ان تكلفة الجواز اليمني لا تكلف اكثر من 7 الف ريال يمني قعيطي ، ويمكن ان يصدر خلال اسابيع اقصاها 8 اسابيع. 
وان كان مستعجلاً يصدر خلال اسبوع وقد يكلف 16 الف ريال قعيطي، وهذا اقل بكثير من سعر السمسرة الذي كان يتراوح بين 300 ريال و1000 ريال سعودي.

قبل حوالي سبعة اشهر تم تعين مدير جديد للجوازات، كان هو نائب مدير فرع الجوازات في تعز ، العقيد صادق حمود الدباني، مع  نائبه سمير العليمي، والذي كان امامه مهمة وطنية تتخلص بإصدار الجوازات لجميع ابناء اليمن شمالاً وجنوباً دون استثناء، وبالسعر الرسمي، والغاء سمسرة الجوازات التي كانت تبيعها باضغاف اضعاف سعرها.

يؤكد العقيد الدباني مدير عام فرع مصلحه الهجره والجوزت تعز
، انه لا يوجد اي استثناء لاي من ابناء اليمن، خصوصاً ابناء المحافظات الشمالية، الذين يتوافدون بشكل يومي على تعز لاصدار جوازاتهم، بشرط حضورهم شخصياً، ويجب احضار البطاقة الشخصية، وان لم تكن معك بطاقة يمكنك قطعها بسهولة من تعز مع وجود اوراق الاثبات الشخصية .

بهذا تم محاربة الفساد في واحدة من اهم القطاعات الخدمية للمواطنين اليمنيين، تقريباً يتوافد على هذا المرفق الحكومي ما يقارب الفين مواطن يومياً، من النساء والرجال والاطفال..

الساعة التاسعة يصل مدير عام الجوازات الى حوش المصلحة بطقم عسكري، فيتوافد ويلتف حوله المواطنون، ويبقى في الحوش لمتابعة اعمالهم كما رأيت بنفسه، ويحاول قدر الامكان الاشراف على سير العمل، الذي اصبح منظماً اكثر.
فهناك اقسام مختلفة ، وعلامات وفيديوهات توضيحة ستسهل لك زيارة الاقسام، وتعرف الى اين تتجه دون حاجة "لسمسار " ياخذ منك ثروة لاصدار جواز، فالفيديوهات التوضيحية التي تبث طوال فترة العمل داخل مصلحة الجوازات ستحذرك من السماسرة الذين كانوا يستغلون حاجة المواطنين.

اليمنيين يستاهلوا الافضل 

 عبد الاله الوتيري  مساعد الرتبه العسكرية، ومهمته   استقبال الموطنين القادمين، للجوزت وترتيبهم لاماكن، واعمالهم، بتصوير والفحص وتحويلهم للصندوق، يقول لي 
"ان العمل اصبح اكثر تنظيماً وسهولة، ليس فقط للمواطنين، الذين يحصلون على واحدة من ابسط حقوقهم ، بل ايضاً للضباط والعاملين هنا، بسبب ادارة حازمة، ومنضبطة" 

والتقيت لبيب الكمالي مندوب البحث بالجوازات.. الذي اشاد بالادارة الجديدة لجوازات تعز، وكيف سهلت معاملة المواطنين برغم الازدحام والضغط اليومي. 

يريد المواطن ان يشعر بالامان والعدل والمساواة، ولعل مرفق واهم خدمي وحيوي كهذا سيوفر له جزء من حقوقه التي على الدولة توفيرها ورعايتها.

جوازات تعز تخط طريقاً مميزاً في مهامها الحكومية، وعلي جميع المكاتب الحكوميه ان يحذو حذو مدير الجوزت بخدمه المواطن وتسهيل اعمالهم.