الرئيسية المواضيع تدوير الزوايا

تصطدم بعناد نتنياهو.. تحركات أمريكية لاستئناف مفاوضات الهدنة والتبادل

  • منذ 3 أسابيع - Sunday 19 May 2024

تصطدم بعناد نتنياهو.. تحركات أمريكية لاستئناف مفاوضات الهدنة والتبادل
AF متابعات
متابعات عبر وكالات الانباء 

AF

يزور مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إسرائيل، اليوم الأحد، وسط خلافات حادة بين أعضاء مجلس حرب الاحتلال والطاقم الأمني والسياسي بشأن الملفات التي سيجري بحثها مع المسؤول الأمريكي، خاصة مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى، وترتيبات اليوم التالي للحرب في غزة.

ومن المقرر أن يعقد سوليفان اجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لبحث مجموعة من الملفات، في مقدمتها مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى، وترتيبات اليوم التالي في غزة، والعملية العسكرية في رفح والمساعدات الإنسانية للقطاع، وسط خلافات إسرائيلية داخلية حادة بشأن هذه الملفات.

وتأتي زيارة سوليفان بعد أيام من زيارة المبعوث الأمريكي الخاص للمنطقة بريت ماكجورك العاصمة القطرية الدوحة، بحث فيها مع رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن آل ثاني استئناف جهود مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى التي توقفت مؤخرًا، بعد ظهور خلافات مبدئية بين إسرائيل وحركة "حماس" بشأن وقف الحرب.

وعشية وصول "سوليفان"، طفت على السطح خلافات حادة بين أعضاء مجلس الحرب والطاقم الأمني والسياسي في إسرائيل، بشأن الملفات التي سيجري بحثها مع المسؤول الأمريكي، خاصة مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى وترتيبات اليوم التالي للحرب في غزة.

وطالب عدد من أعضاء الحكومة ومجلس الحرب، بينهم وزير جيش الاحتلال يوآف جالانت وعضوا مجلس الحرب بيني جانتس وجادي آيزنكوت، بتجميد العملية العسكرية الجارية في غزة، والشروع في مفاوضات لتبادل الأسرى تضمن إعادة كل المحتجزين الإسرائيليين.