الرئيسية المواضيع تدوير الزوايا

أمريكا وإيران.. مباحثات غير مباشرة لتجميد خطر الحوثيين

  • منذ 4 أسابيع - Saturday 18 May 2024

أمريكا وإيران.. مباحثات غير مباشرة لتجميد خطر الحوثيين

AF

كشفت موقع أكسيوس الأمريكي، اليوم السبت، أن اثنين من كبار المسؤولين في البيت الأبيض أجروا محادثات غير مباشرة مع مسؤولين إيرانيين في سلطنة عمان هذا الأسبوع، حول تجنب تصعيد الهجمات الإقليمية في البحر الأحمر.


ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على سير المحادثات أن تلك اللقاءات شارك فيها كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، والقائم بأعمال المبعوث الأمريكي لإيران، أبرام بالي، مؤكدًا أن تلك الجولة من المباحثات هي الأولى بين الجانبين منذ يناير الماضي، عندما عقدت مفاوضات مماثلة في عمان.

وجرت المحادثات بعد ما يزيد عن شهر من الهجوم الصاروخي غير المسبوق الذي شنته إيران على إسرائيل في 13 أبريل الماضي، حيث ردت إيران على قصف قنصليتها في سوريا، ومقتل أبرز رجالها العسكريين، حيث أطلقت إيران 350 صاروخًا باليستيًا وطائرة بدون طيار باتجاه إسرائيل، ردًا على اغتيال الجنرال محمد رضا زاهدي، أحد كبار جنرالات فيلق القدس الإيراني المسؤول عن العمليات العسكرية لتلك الدولة في لبنان وسوريا.

وقالت المصادر إن المحادثات ركزت على توضيح عواقب تصرفات إيران ووكلائها في المنطقة، خصوصا جماعة آية الله الحوثي في اليمن، ومناقشة المخاوف الأمريكية بشأن وضع البرنامج النووي الإيراني.