الرئيسية المواضيع تدوير الزوايا

لدعمها الحوثيين بالسلاح.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

  • القاهرة
  • منذ 5 أيام - Tuesday 14 May 2024

لدعمها الحوثيين بالسلاح.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
اسلام عبدالتواب
مراسل صحافي مصري من القاهرة- للشأن المصري ، ومحرر صفحة الرياضة في AF

AF

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم، فرض عقوبات جديدة على إيران، بعد أن أرسلت أسلحة إلى وكلاء لها في منطقة الشرق الأوسط، وأبرزهم حركة “حماس” الفلسطينية وجماعة الحوثيين في اليمن.

وكشفت صحيفة “ذا ناشيونال” الناطقة باللغة الإنجليزية، أن العقوبات تأتي في إطار توسيع الإجراءات التقييدية ضد إيران، بسبب دعمها العسكري لروسيا في حربها ضد أوكرانيا أيضًا، حيث تمت الموافقة على فرض تلك العقوبات من قبل وزراء خارجية دول الاتحاد جميعًا.

ويتهم الاتحاد الأوروبي إيران بتقديم دعم عسكري لروسيا في إطار حربها ضد أوكرانيا، بالإضافة إلى تسليح عدد من الجماعات في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأحمر، وهي الجماعات التي هاجمت إسرئيل وساندت إيران في هجومها على تل أبيب مساء 13 أبريل من العام الجاري، بالطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية والكروز.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي “قرر المجلس أن قدرة الاتحاد الأوروبي على فرض إجراءات تقييدية لن تشمل الآن الطائرات بدون طيار فحسب، بل الصواريخ أيضًا”.

ويخضع المتضررون لتجميد الأصول وحظر السفر إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال ممثل عن وزارة الخارجية الفرنسية إن "عمليات نقل الطائرات بدون طيار والصواريخ غير القانونية إلى مجموعات إقليمية تؤجج أعمال زعزعة الاستقرار، والتي تمثل تهديدًا خطيرًا لشركائنا في المنطقة".