مقابلة AF مع الخبير والمحلل الروسي أندريه أونتيكوف: هل يمكن لروسيا ايقاف حرب غزة.. لماذا انسحب الوفد الروسي قبل كلمة اسرائيل، وماهو مستقبل العلاقة بين روسيا والحوثيين،

  • AF خاص
  • منذ 3 أسابيع - Thursday 25 April 2024

مقابلة AF  مع الخبير والمحلل  الروسي أندريه أونتيكوف: هل يمكن لروسيا ايقاف حرب غزة.. لماذا انسحب الوفد الروسي قبل كلمة اسرائيل، وماهو مستقبل العلاقة بين روسيا والحوثيين،
AF متابعات
متابعات عبر وكالات الانباء 

AF

 لقاء مع  أندريه أونتيكوف الخبير والمحلل والكاتب  الروسي في العلاقات الروسية العربية والشؤون الشرق أوسطية، حول اخر التطورات في الملف الفلسطيني ، كيف يصف العلاقات الروسية مع اسرائيل وماهو سبب تدهورها، وكيف اثرت هذه العلاقات المتدهورة  على الموقف الدولي من القضية الفلسطينية

 وهل لدى روسيا تاثير او قدرة لايقاف  عملية غزة، وكيف يمكن وصف علاقة روسيا بالحوثيين بعد عملياتهم البحرية ضد اسرائيل، وكيف يمكن استشراف مستقبل هذه العلاقة في ظل الازمة اليمنية.

اليكم اللقاء 

... 

 

AF-  ماهو سبب انسحاب الوفد الروسي من مجلس الامن؟

 أندريه أونتيكوف: ليس سرا ان روسيا بين الدول التي اصرت على تقديم دولة فلسطيني على عضوية الامم المتحدة، من الدول الاعضاء، ولكن التصويت قوبل بالفيتو الامريكي، وبعد هذا التصويت مالجدوى لاستماع كلمة الوفد الاسرائيلي، ولقد انسحبت عددا من الدول العربية ايضا كنوع من التضامن مع اقامة دولة فلسطينية، والاحتجاج على الفيتو الامريكي والرفض الاسرائيلي 

اذا تم قبول فلسطين في صفوف الامم المتحدة، كان بالإمكان ان تكون هذه الخطوة ضغطاً على اسرائيل، لذلك فالكلمات الاضافية من جانب اسرائيل التي تقوم بالأعمال البشعة في غزة هي كلمات تقوم على المعايير المزدوجة ليس اكثر.

AF - مالذي يعكسه الانسحاب الروسي قبيل كلمة الوفد الاسرائيلي، وكيف تصف العلاقات الروسية الإسرائيلية حالياً؟ 

 أندريه أونتيكوف: يعكس انسحاب الوفد الروسي هذه الخطوة تعكس العلاقات الروسية الاسرائيلية وهذه العلاقات اصبحت أسوأ بكثير، في السنوات الاخيرة، مقارنة في الاونة الاخيرة مع المرحلة السابقة، وقبل 3 سنوات كانت العلاقات بينهما بناءة وجيدة وطيبة ، ولكن مع بدء العملية العسكرية في اوكرانيا واستمرار العملية القتالية، شاهدنا ابتعاد اسرائيل عن الموقف المحايد تجاه هذه العملية العسكرية وكثير من التصرفات المعادية تجاه روسيا خاصة بعذ التقارب بين روسيا وايران  وكان هناك تعاون واسع النطاق بينهما .

فالعلاقات الروسية الاسرائيلية اصبحت اسوأ بكثير وسيئة جداً، تاريخياً تضامت روسيا مع فلسطين، ولكن هذه  المرة في استمرار الحرب  الاسرائيلية في قطاع غزة،  هناك اصرار روسي مع غيرها من الدول على ضرورة دعم الطموحات الفلسطينية، لتكون عضواً في الامم المتحدة وكذلك لتنفيذ القرارات في مجلس الامن ، والاعتراف بدولة فلسطينية، كعضو في الامم المتحدة، وتنفيذ القرارات لمجلس الامن والامم المتحدة لانشاء دولة فلسطينية، للاسف نرى الرفض المتمثل بالموقف الامريكي.
……

AF -مالذي يمكن ان تفعله روسيا لايقاف الحرب في غزة؟

أندريه أونتيكوف:  لاكون صريحاً، لدى روسيا قدرات محدودة للتأثير على الجانب الاسرائيلي،  روسيا تقوم بكل ما يمكنها في مجلس الامن والامم المتحدة ، وحاولت اكثر من مرة دعم فلسطين والتنديد باسرائيل، في مجلس الامن، ولكن في اكثرية الاحوال اصطدمت روسيا بالموقف الامريكي في مجلس الامن وهذا شيء معروف .

ثانياً : روسيا ايضاً استقبلت اكثر من مرة الوفود من حماس في موسكو، استقبلت المباحثات الفلسطينية، لتجاوز الخلافات الفلسطينية الداخلية، ولكن بصراحة بسبب ان  العلاقات الروسية الاسرائيلية اصبحت اسوأ بكثير، لذلك فالقدرات الروسية للتأثير على الجانب الاسرائيلي كذلك انخفظت..
…….

روسيا والحوثيين

AF -كيف هي العلاقة الروسية مع الحوثيين؟

أندريه أونتيكوف: بخصوص علاقات روسيا مع الحوثيين يمكن القول ان هذه العلاقات ممتازة، فروسيا استقبلت اكثر من مرة وفود الحوثيين في موسكو، والحوار موجود، وروسيا تدرك مصالح الحوثيين وتتضامن مع تلك المصالح والمخاوف والى ما هنالك،  واكثر من مرة وقفت الى جانبهم بشكل او باخر في مجلس الامن، في الامم المتحدة ، لذلك فهذه العلاقات جيدة جداً.

 

AF- هل هناك دعم روسي لعمليات الحوثيين في باب المندب؟ 

أندريه أونتيكوف:  اشك ان يكون هناك دعم روسي عسكري مباشر لعمليات الحوثيين في باب المندب ، لكن معنوياً روسيا مع هذه العمليات، لان هذه العمليات كما يقول الحوثيون موجهة ضد اسرائيل، وهذا يتوافق مع الرؤية الروسية بخصوص  الحرب التي تخوضها اسرائيل في قطاع غزة، فهناك نوع من التضامن الروسي مع الفلسطينيين في غزة.

AF - ماهو مستقبل العلاقات الحوثية  مع روسيا، في ظل الأزمة اليمنية ؟  

 

 أندريه أونتيكوف: بطبيعة الحال هذه  العلاقات ستبقى جيدة، فهناك الكثير من المصالح المشتركة وهناك ايضاً الحلفاء المشتركين بينهما كايران وحزب الله، وغيرهم، لذلك قد نرى المزيد من التقارب بين روسيا والحوثيين.

وفيما يتعلق بالحرب في غزة، فان وجهات النظر متطابقة، متوافقة 100‎%‎ بين روسيا والحوثيين، هذا فيما يتعلق بالازمة في غزة.
ولكن اذا تحدثنا عن الازمة اليمنية، فان روسيا وقفت الى جانب الحوثيين  حين حاولت الدول الغربية ادانتهم، وفرض عقوبات عليهم.
لكن روسيا مع الحوار اليمني، لحل الازمة، وتقول روسيا انه يجب  ان تكون هناك عملية سياسية في اليمن، وتجاوز كل الخلافات بين الاطراف المعنية في الداخل اليمني وايجاد حل سياسي للازمة اليمنية 
وعلى ما يبدو واضح تماماً ان هذا التضامن الروسي مع الحوثيين، يشكل نوع من الدعم في داخل اليمن،  لذلك هذه العلاقات ستتطور بشكل بناء جداً.

 

AF خاص