الرئيسية المواضيع تدوير الزوايا

الصحفي والباحث السياسي التركي علي أسمر يجيب لAF هل وساطة تركيا بديلاً عن قطر؟

  • AF خاص
  • منذ 4 أسابيع - Sunday 21 April 2024

الصحفي والباحث السياسي التركي علي أسمر يجيب لAF هل وساطة تركيا بديلاً عن قطر؟
AF متابعات
متابعات عبر وكالات الانباء 

AF

طلب امريكي

AF- ماذا عن الوساطة التركية بين اسرائيل وحماس، ماهي ملامحها ؟  

-في تقديري الوساطة التركية اتت بطلب من الولايات المتحدة بعد اختراق قواعد الاشتباك ، و الهجوم الايراني على اسرائيل بشكل مباشر .

والهدف من هذه الخطوة هو إبقاء قنوات تواصل مع حركة حماس ولكي لاتنفرد ايران بحركة حماس ، وحاليا تركيا تقوم بعملية جس نبض لجميع الاطراف ، لكي تحدد الاهداف والنوايا الحقيقة لكل الاطراف وإيجاد القاسم المشترك لها للتقدم بالحل السياسي،  حيث ان تركيا ترى العمليات العسكرية مضيعة للوقت وان الحل هو حل سياسي يبدا بايقاف اطلاق النار،  وإدخال المساعدات مرورا بتغيير الحكومة الاسرائيلية الحالية ، التي ارتكبت جرائم حرب والوصول إلى حل الدولتين.

AF -هل حلت تركيا بديلاً عن قطر؟ 

-اعتقد ان لا احد ياخذ مكان أحد ، لكل دولة طريقتها بإدارة الأزمات.  والوساطة التركية الحالية هي محاولة لإيقاف الحرب .

AF- هل يمكن ان تكونّ مستقبلاً مقراً لحماس بدلاً من الدوحة؟

  • موضوع تغيير المقر هذا الامر يعود للمكتب السياسي لحركة حماس ، واعتقد انه الان ليس اولوية لتركيا ، حيث ان اولوية تركيا الان هي الوصول الى اتفاق،  اطلاق النار وادخال المساعدات بشكل سريع.

شعبية اردوغان  

  • AF- هل يقوي هذا موقف اردوغان في داخل تركيا، خاصة في وجه المعارضة السياسية، ام يضعفه؟ 

-حقيقة الداخل التركي منقسم بين مؤيد ومعارض حول هذا الموضوع فالبعض لا يرغب ان تتدخل تركيا بشكل عميق في هذه الازمة بسبب الوضع الاقتصادي الصعب والبعض الاخر يرى فلسطين قضية مقدسة له منذ العهد العثماني،  الى حد الان لذلك لا نستطيع ان نقول انه سيقوي او سيضعف اردوغان ، ولكن نستطيع القول انه سيزيد شعبية اردوغان عند المحافظين الاتراك . 

 

AF