شقة 5 الدور الثالث

  • منذ 4 أسابيع - Sunday 21 April 2024

شقة 5 الدور الثالث
منى صفوان
صحافية وكاتبة- رئيسة تحرير عربية فيلكسAF

AF

شقة 5  الدور الثالث 

المقدمة

مرت واحد واربعون عاماً على تلك اللحظة التي دخلنا فيها شقتنا الجديدة في هذا الحي الجديد في صنعاء ، كنت على اعتاب السادسة، ولا استطيع الوصول الى حافة البلكونة لارى الشارع، كنت سعيدة بفكرة "البلكونة" ، وشقة في الدور الثالث.. بعدما امضينا عامين في بيت ارضي بحديقة صغيرة،  بلا بلكونات، وقبلها في منزل يمني قديم لم يعرف فكرة البلكونة.. حلوة فكرة البلكونة.. 

تقريباً.. 40  عاماً على وجود هذه البقالة، وعلى صوت عبدو بالدرجة، اربعين سنة على تفاصيل كثيرة بالعمارة والحي، هل اصبح في حياتي اربعين سنة .. 

ايش فعّلت بالأربعين او ال سبعة واربعين سنة الي بحياتي؟ سؤال غريب، ومزعج حين يداهمك الثالثة فجراً، وانتي في شقة  طليقك في اسطنبول.. !! وهذا لوحده قصة.. 

مسافة كبيرة بين الشقتين، لقد عشت حياة مزدحمة، عشت كل شيء وجربت كل حاجة.. جربت اقف على البلكونة وارى الشارع لاني كبرت وطولت، ولم اعد بحاجة لاقفز، لكن ماينفعش البنات يوقفوا بالبلكونات.

من اول لحظة لي في هذه الحياة، جربت كل شيء فيها، الذي اتذكره والذي لم اعد اتذكره والذي محي من ذاكرتي، والذي لا اريد ان اتذكره.
تعلمت كل شيء وجربت طعم كل الاشياء الحلوة والمرة، وهذا اليوم الذي اسمه الخبرة.. خبرة الحياة.. 
جربتها هذه الحياة، وتعلمت منها دروس، وعبر، تعلمت النطق والمشي والكلام، والقراءة، والكتابة، تعلمت اسماء الاشياء، وتعلمت متى اتكلم ومتى اصمت، وتعلمت معنى اسمي وان احبه.
درست في المدرسة وفي الحياة اخذت دروساً مكلفة اكثر من دروس المدرسة ، وتعاقبت، جربت النجاح والفشل، ان اكون من الاوائل وان اخذ صفر، ان يعاقبني الاستاذ ويوبخني لاني لم اكتب الواجب، وجربت ان يمدحوني في المدرسة واخذ نجمة.

جربت ايش يعني اكون فخورة بنفسي، وايش يعني اخجل من نفسيي، عشت تجارب بشعة في الطفولة، واخرى رائعة، ومعظم ذكريات الطفولة نسيتها 
جربت ان يكون لدي اخوة واخوات كثر، عشت طعم ان يأتي لي اخ جديد واخت جديدة سبع مرات، وعشت مشاعر الحسد والغيرة والحب والتعاون والكرة، وكل ما يحدث بين الاخوة
ان اكون الاخت والطفلة الغيورة من اختها الأصغر بعامين او ثلاثة ، وايضاً الاخت والصبية الحنونة على اختها الاصغر منها بعشر او خمسة عشر سنة. 

جربت المنافسة وان العب الكرة مع الاولاد في الملعب والشارع، واتعور، وجربت العب اب وام في البيت مع اخوتي او مع صديقاتي، جربت اكذب ، وجربت كمان اكون صادقة جداً.

عشت كل شي الحلو والمر، انضربت من ماما وبابا كثير، وبنفس الوقت ادلعت منهم وحبوني كثير، قراءت وشفت افلام ومسلسلات.، وسمعت اغاني، وعشت قصص حبّ كثيرة في خيالي
عشت حياة  حالمة وخيالية فوق السماء، وواقعية ثابتة كالارض، تعلمت اخلق فكرة واعيشها، واتقمص ادوار، واسافر داخلها
وجربت اعيش علاقات حقيقية، واحب واترك وانخطب وافسخ واتزوج واطلق.
جربت اكون ام.، واشوف امي داخلي، جربت اشبه امي، وافعل كل ما كنت اكرهه منها!
جربت اكون ام حنونة لطيفة طيبة ، وجربت اكون ام شريرة عصبية. 
جربت اكون حرة قوية ، واكون مقيدة لا حول لي ولا قوة. ادرس ما احب واحصل على وظيفة واكون مستقلة، وجربت ان لا يكون لي قرار.
جربت اكسب فلوس، ويكون معي ما اشتري به كل ما اريد، وجربت افلس، ومايكنش معي حق الاكل!


جربت الايمان والشك، والصلاة واليوجا واسال طوال الرحلة عن سر الخلق، واتفكر منذ سن السادسة وخلال اربعين سنة، انا من ومن هو الله، وكيف خلق الكون، والى اين نذهب بعد الموت؟
وجربت اسال كيف يقلوا شبس بالبيت زي المطاعم، وافكر كيف اكون رشيقة!


جربت اسمن لاني كنت ضعيفة، واضعف لاني كنت سمينة، وأتريض واعمل دايت وانجح واخسر وزن، واكل واسمن، جربت اكبر.  واكبر.. واكبر.. وشعري يبيض.


وجربت اصبغ كل الالوان حتى تلك التي لا تناسب بشرتي، وجربت اسيب الشعر الابيض كما هو، ويجي ولد شحط بسن بنتي يقلي يا طنط!! 
جربت بعد الطلاق علاقات كثيرة، وجربت اكون وحدي حرة مستقلة ناجحة، جربت الغلط والصح، جربت الحب والي اعتقدت انه حب والي ندمت عليه انه حب


جربت اصرف على نفسي، وجربت يصرف عليا حد، وجربت اصرف على كذا حد، وجربت اعتمد على غيري، وجربت الاخرين يعتمدوا عليا. 
جربت اتخرج من الجامعة بالعشرينات وارجع ادرس باواخر الاربعينات، وبنتي بالجامعة! جربت اتعلق ببنتي والحفها لاي مكان حتى اسطنبول الي كانت فيزتها صعبة واشتريتها بفلوس علشان اكون جنب سماء وهي رايحة الجامعة ، وجربت اعودها على الاستقلالية وهي بالروضة!
جربت احافظ على علاقتي بطليقي علشان بنتي، واطلب الطلاق علشان نفسي، وتستمر علاقتنا لدرجة ان يزورني ويقيم معنا في بيروت، ويستضيفني بضعة اسابيع في اسطنبول وانا ازور بنتي! قبلما اسافر مرة اخرى.  لاني جربت الانتقال والاستقرار..


جربت كل شيء عادي روتيني معتاد، وكل شي غريب غير مالوف. 
لقد عشت.. ومعنديش الان شي ناقص اشتي اعيشه واجربه، الان وقت انقل تجربتي..هل هذه هي ازمة منتصف العمر !!؟

ان لدي حكاية تروى.. واريد ان احكيها بالتفصيل.. 

 

يتبع..❤️