"فيفا" يطلق مشروعا جديدا لبطولات ودية في أجندة مارس الدولية

  • منذ شهر - Monday 26 February 2024

"فيفا" يطلق مشروعا جديدا لبطولات ودية في أجندة مارس الدولية

AF

أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم عن سلسلة من الباريات الودية ستقام خلال فترة الأجندة الدولية التي ستكون خلال شهر مارس المقبل.
وقال فيفا عبر موقعه الرسمي أنه تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية للعبة العالمية،  وبناءً على القرار الذي اتخذه مجلس الفيفا في ديسمبر 2022، سيطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم المرحلة التجريبية لسلسلة فيفا خلال فترة المباريات الدولية المخصَّصة لشهر مارس 2024.
وسيقوم فيفا بدعم  اتحاداته الأعضاء في تنظيم سلسلة من المباريات الودية الدولية تضم كل منها أربعة منتخبات وطنية من اتحادات قارية مختلفة، على أن تقام المواجهات في دولة مضيفة واحدة، وبموجب ذلك، ستنال الاتحادات الأعضاء فرصة أكبر لمواجهة منتخبات وطنية من قارات أخرى في مباريات دولية، مما سيخلق فرصاً جديدة للتطوير الفني على نحو لم يكن متاحاً في السابق للكثير من البلدان. كما ستتيح سلسلة الفيفا للاتحادات الأعضاء المشارِكة فُرَصاً تجارية إضافية فضلاً عن وضعها في الواجهة على الصعيد الكروي الدولي.
وسيقام  المشروع التجريبي في الفترة الممتدة من 18 إلى 26 مارس 2024، على أن يتم إطلاق سلسلة فيفا بشكل كامل في نفس الشهر من عام 2026، وستشهد نسخة 2024 مشاركة منتخبات من الاتحادات القارية الستة، علماً أن النسخ التالية لسلسلة الفيفا ستقام خلال فترة المباريات الدولية المخصَّصة لشهر مارس في كل سنة من السنوات الزوجية.
وقال جاني إنفانتينو رئيس فيفا: "تمثِّل سلسلة الإتحاد الدولي بالفعل خطوة إيجابية وقفزة نوعية على الصعيد العالمي لكرة القدم على مستوى المنتخبات الوطنية، فلطالما أبلغتنا الاتحادات الأعضاء برغبتها وعزمها على اختبار مواجهة نظرائها من مختلف أنحاء العالم، والآن يمكنها تحقيق ذلك، علماً أن إقامة مزيد من المباريات المفيدة من شأنها أن تمهد الطريق لإثراء تجربة التفاعل الكروي للاعبين والمنتحبات والجماهير، بقدر ما تساهم بشكل ملموس في تطوير اللعبة".
وتشمل المرحلة التجريبية للأجندة الدولية التي يشرف عليها الفيفا  دورة تقام بالجزائر يشارك بها أندروا  وبوليفيا وجنوب أفريقيا مع الجزائر، ودورة أخري تقام في أذربيجان بمشاركة بلغاريا ومنغوليا وتنزانيا ، وأخري تقام بالسعودية من مجموعتين ، الأولي بمشاركة جزر الرأس الأخضر وكمبوديا وجوينا والثانية بمشاركة برمودا وبروناي وغينيا، كما تقام دورة أخري في سريلانكا بمشاركة وأفريقيا الوسطي وبابوا غينيا الجديدة