بين مصر والشام والخليج.. 7 مسلسلات تاريخية في رمضان

  • منذ شهر - Sunday 25 February 2024

بين مصر والشام والخليج.. 7 مسلسلات تاريخية في رمضان

AF

تشهد الدراما العربية هذا العام، حشدا من الأعمال “التاريخية”، خلال رمضان هذا العام، يتناول بعضها أحداثا تعود لقرون طويلة، وبعضها إلى خمسينات القرن الماضي، ما بين مصر والشام وأرض الجزيرة العربية، وببصمة إنتاج وإخراج مصري وسوري وخليجي.

7 أعمال تاريخية منتظرة خلال رمضان المقبل، ستنقل المشاهد إلى الماضي، لكن بعيون الحاضر.

الحشاشين

يُعد مسلسل "الحشاشين"، من الأعمال الدرامية التي تدور حول أحداثاً تاريخية، في موسم دراما رمضان 2024، وابطال المسلسل كريم عبد العزيز، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.
وتدور الأحداث حول حقبة زمنية معينة خلال القرني 11 و12 ميلادياً، حول شخصية "حسن الصباح" مؤسس فرقة " الحشاشين" وهي ما تسمى بالطائفة الإسماعيلية النزارية، والتي تُعرف بـ"أشهر جماعة اغتيالات في القرنين، وكانت تقوم بعمليات اغتيال، وتتخلص من المُعارضين لها، وكان مركزهم في قلعة "الموت" في إيران كهفًا للطائفة. ومن المقرر عرضه على قناة dmc.

جودر

ولقد قرر اسم مسلسل جودر بعدما تغير اسمه مؤخرًا من قبل الشركة المنتجة وكان يسمى "ألف ليلة وليلة"، وتدور أحداثه حول حكايات "ألف ليلة وليلة" الشهيرة ويجسد بطل المسلسل الفنان ياسر جلال شخصية "شهريار"، ويشاركه الفنانة اللبنانية نور، ياسمين رئيس، غادة طلعت، تارا عماد، عمرو عبد الجليل، تأليف أنور عبد المغيث، إخراج إسلام خيري، ومن المقرر عرضه على قناة «dmc».
خيوط المعازيب
تدور أحداث المسلسل السعودي خيوط المعازيب بمحافظة الإحساء، وهي إحدى المناطق الواقعة شرق المملكة العربية السعودية قبل 60 عامًا مضت، و سيشهد الجمهور حكايات وتراث هذه المنطقة والعمل من بطولة نخبة من نجوم الدراما السعودية وهم عبد المحسن النمر، إبراهيم السحاوي، ريم ارحمة، فيصل الدوخي، عبد الله الجريان، تأليف هناء العمير، إخراج عبد العزيز الشلاحي.

بيت العنكبوت

حرص كل طاقم عمل مسلسل "بيت العنكبوت" على عدم الكشف عن حبكة المسلسل، وسعو في إبقاء قصته غامضة وذلك لإضافة المزيد من والإثارة والتشويق، ولكن أكد الممثلون الذين يؤدون دور البطولة أن العمل يحمل الكثير من الدراما بإحدي الحقب التاريخية، وتلقى أخبار المسلسل استقبالا واسعاً من المشاهدين الذين ينتظرون عرضه، ويشارك في البطولة أصايل محمد، فايز بن جريس، هيلدا ياسين.

غالية البقمية

تخوض الفنانة السعودية "إلهام علي" لون في مختلف ضمن دراما رمضان 2024، وذلك عبر المسلسل التاريخي "غالية البقمية"، ويتناول حياة السعودية وشجاعتها ضد الدولة العثمانية، وتأثيرها خلال القرن الثالث عشر هجريًا، ويشارك ببطولة المسلسل عبد المحسن النمر، سلوم حداد، رشيد عساف.

تاج


المسلسل تدور أحداثه في حقبة الخمسينات، ويتناول جزءًا من التاريخ المعاصر لسوريا، والفيلم بطولة مشتركة بين بسام كوسا وتيم حسن، ويشاركهما بطولة المسلسل دوجانا عيسى، فرح الدبيات، نورا رحال، فايا يونان، تأليف عمر أبو سعدة، إخراج سامر البرقاوي.

الفرج بعد الشدة


تدور أحداث المسلسل الكويتي "الفرج بعد الشدة" حول أحداث تراثية خلال عام 1867، كونها مرحلة تاريخية هامة في تاريخ دولة الكويت والمنطقة العربية وسط مشاركة نخبة من نجوم الدراما الخليجية وهم غازي حسين، عبدالإمام عبدالله، صلاح الملا، عبدالله ملك، عبير الجندي، شهاب حاجيه، تأليف مشاري حمود العميري، إخراج محمد عبدالعزيز الطواله.