تعرف على أعمال نجيب محفوظ التي تحولت لأفلام ومسلسلات

  • منذ 7 أشهر - Friday 01 September 2023

تعرف على أعمال نجيب محفوظ التي تحولت لأفلام ومسلسلات
اسلام عبدالتواب
مراسل صحافي مصري من القاهرة- للشأن المصري ، ومحرر صفحة الرياضة في AF

AF

الراحل نجيب محفوظ، الأديب العالمى والعربي الوحيد الحاصل علي جائزة نوبل العالمية في الأدب، ويعتبر الوحيد الذي استطاع أن يصل بالرواية العربية إلى العالمية، مما دفع المنتجون للسعي لتقديم رواياته في صورة أعمال سينمائية ودرامية، لتميز أعماله بدقة التفاصيل والحكايات والمواعظ التي تفيد المجتمعات العربية في كل آوان .

ونستعرض عدد الروايات التي تم تحويلها إلى أعمال سينمائية، ويعتبرها الجمهور كنوز سينمائية وتوثيق لرويات الأديب العالمى نجيب محفوظ، وتعلق بها الجمهور ولعل أشهرها مسلسل «اللص والكتاب» بطولة الفنان سامح حسين.

وبلغ عدد الروايات التي تحولت من كتب إلي أعمال سينمائية ودرامية 21 عملاً، وهم «اللص والكلاب، بين القصرين، بداية ونهاية، زقاق المدق، الطريق، القاهرة 30، خان الخليلي، قصر الشوق، السمان والخريف، ميرامار، السراب، ثرثرة فوق النيل، السكرية، الشحاذ، الحب تحت المطر، الكرنك، عصر الحب، الشيطان يعظ، وكالة البلح، قلب الليل، الحب فوق هضبة الهرم».

معلومات عن نجيب محفوظ

ولد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، في حى الجمالية بالقاهرة فى 11 ديسمبر عام 1911م، لأبٍ موظف وأمٍّ ربة منزل، تخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم الفلسفة، وقد أقدم على الحصول على الماجستير في الفلسفة الإسلامية، ولكن لم يستطع الانتهاء منها لتوغله في البحث الأدبي؛ فآثر أن يتفرغ للأدب، فجاءت أعماله روائية حيلة فلسفية.

بدأ "محفوظ" رحلته فى عالم الأدب من بوابة القصة القصيرة، ونشر أولى قصصه فى مجلة الرسالة عام 1936، وكانت روايته الأولى "عبث الأقدار" التى نشرت عام 1939، ثم أتبعها بروايات: "كفاح طيبة" و"رادوبيس"، حيث يتناول فى هذه الثلاثية رؤيته التاريخية.