الرئيسية المواضيع سياسة واقتصاد

السعودية لم تنضم لبريكس بعد.. #اليكم_القصة

  • منذ 8 أشهر - Sunday 27 August 2023

السعودية لم تنضم لبريكس بعد..  #اليكم_القصة

AF

السعودية لم تعلن بعد الانضمام لبريكس، ولم توافق على الدعوة الموجهة لها 
‏وبحسب وزير الخارجية السعودي مازالت تدرس القرار وطبيعة الدعوة وشروط العضوية

‏وبحسب محللين فان احدى النقاط التي تبحثها الممكلة العربية السعودية هي الضمان المستقبلي ان لا يتحول بريكس لتكتل وتحالف سياسي، بعيداً عن اهدافه الاقتصادية التنموية، والاستثمارية، وأن لا يكون هدفه ان يكون قطباً سياسياً جديداً..

المملكة تريد الاطمئنان الى ان بريكس  بشكلها الاقتصادي، لن تتحول الى  تكتل سياسي

لا تريد السعودية انهاء سياسة القطب الواحد ، ليحل محله قطب سياسي جديد، بدلاً من عالم متعدد الاقطاب، كما انها لا تفضل ان تكون محسوبة سياسياً على تحالف او تكتل سياسي، بعيداً عن المحاور والتكتلات السياسية الاخرى، مما يدخلها في حالة عداء، قد يعطل مصالحها واستثماراتها وخططها الاقتصادية.

لذلك جاءت لها الدعوة من قادة بريكس، خلال اجتماعة الاخير في جنوب أفريقيا ، ولكنها لم تعلن القبول او الموافقة ، ومازالت تدرس القرار، ولديها مهلة الى يناير ٢٠٢٤ وهو موعد الانضمام الرسمي ، فهل تحصل على التطمينات اللازمة بأن لا يتحول بربكس لتحالف سياسي!

 

نريد الانضمام كمراقب 

 

قال الخبير السعودي في التجارة الدولية، الدكتور فواز العلمي، إن انضمام السعودية لمجموعة بريكس سيكون بصفتها مراقبا أو شريكا للحوار، لأن "بريكس" ليست منظمة رسمية بشكل كبير، وإنما مجموعة فقط.

وقال العلمي في مقابلة مع قناة "العربية"، إن الاستفادة من انضمام السعودية لمجموعة بريكس والدول الأخرى ستكون للأعضاء الحاليين.

 

"بعكس المفهوم الخاطئ، "بريكس" ليست منظمة اقتصادية، بل هي مجموعة سياسية بحتة، تجمع رابطة من الدول غير الراضية على النظام أحادي القطب، والمملكة العربية السعودية لا تدخل في هذه المجالات، وهي تقف على مسافة واحدة من الجميع، ولا تهدف أن تكون شريكا رئيسيا في مجموعة ليس لديها نظام اقتصادي وتقاليد وتبادل تجاري"، وفقا للعلمي.

AF