بدلا من مطاردته.. ألمانيا تقنن "الحشيش" لتوفير مليار يورو سنويًا

  • منذ 8 أشهر - Wednesday 09 August 2023

بدلا من مطاردته.. ألمانيا تقنن "الحشيش" لتوفير مليار يورو سنويًا
اسلام عبدالتواب
مراسل صحافي مصري من القاهرة- للشأن المصري ، ومحرر صفحة الرياضة في AF

AF

يواصل كارل لوترباخ، وزير الصحة الفيدرالي، خطته لتقنين مخدر الحشيش، في ظل رغبته في الحد من الاتجار غير المشروع، وحماية الشباب من خلال الخروج من خانة التجريم إلى التشريع والتقنين، والتركيز على حملات التوعية.

ويرغب "لوترباخ" مع تقنين "الحشيش"، شن حملات تحذر من الاستهلاك الضار وبشكل خاص للمراهقين والشباب، ولفت الانتباه إلى مخاطر الاستهلاك فيما يتعلق بإضفاء الشرعية القادمة على الحشيش، بحسب موقع "تاجز شاو".

وتتوقع وزارة الصحة الألمانية توفير أكثر من مليار يورو سنويًا، من مكافحة تجريم الحشيش، يتضمن المشروع توفير 800 مليون يورو لوكالات إنفاذ القانون، و220 مليون يورو للمحاكم، و35 مليون يورو للمؤسسات الإصلاحية.

قال وزير الصحة الألماني: "أريد أن نوقف استهلاك الحشيش بين الشباب ونجعله أكثر أمانًا لمن يريدون استهلاكه، وستكون هناك حملة كبيرة لهذا بالتوازي مع التشريع، لخطورة الحشيش على الدماغ".

وستفسح الحكومة الفيدرالية المجال لإضفاء الشرعية الأسبوع المقبل، مع إدخال تغييرات طفيفة، لكن وفقًا للمخطط يجب أن تكون حيازة 25 جرامًا من الحشيش وزراعة ثلاث نباتات للاستخدام الخاص أمرًا قانونيًا.

شروط تناول وحيازة الحشيش

كما يجب السماح للنوادي أو الجمعيات الخاصة بإنتاج الحشيش لأعضائها، وتنطبق جميع القواعد الجديدة فقط على البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.

يمكن استهلاك الحشيش في الأماكن العامة على مسافة 200 متر على الأقل من المدارس أو مراكز الرعاية النهارية أو الملاعب أو الملاعب الرياضية، ويجب فرض حظر على الاستهلاك في مناطق المشاة بين الساعة 7 صباحًا و 8 مساءً.

وأجلت الحكومة مخطط البيع في المحال التجارية المرخصة على مستوى البلاد، ومن المخطط اختبار ذلك لاحقًا في بعض الولايات.

ويهدف وزير الصحة الألماني، إلى التصدي للسوق السوداء في بيع مخدر الحشيش، ومحاربة الجريمة المتعلقة ببيع المخدرات، إلا أن تقنين بيع الحشيش بالكامل اصطدم بمعايير الاتحاد الأوروبي، الذي لا يزال يحظر تلك العملية، ما دفع ألمانيا إلى التقنين الجزئي.

جمعيات أطباء الأطفال ترفض التقنين

وفي بيان مشترك، رفضت جمعيات أطباء الأطفال مشروع القانون، من خلال استنتاج مفاده أن خطط تقنين الحكومة الفيدرالية تعرض للخطر الصحة العقلية وفرص التنمية للشباب في ألمانيا.

وأشار الأطباء إلى أن نتائج البحوث الدولية أظهرت أنه حيثما يكون الحشيش قانونيًا، يتم استخدام المزيد منه من قِبل المراهقين والشباب، وسوف يؤثر ذلك سلبًا على الذاكرة والتعلم والتذكر، واضطرابات الاكتئاب واضطرابات القلق، بحسب موقع "تاجز شاو". 

تقنين الحشيش في أوروبا

وسبقت عدة دول ألمانيا في تقنين الحشيش، من بينها مالطا التي سمحت بتداول مخدر الحشيش في ديسمبر الماضي، بكمية 7 جرامات و4 نباتات للشباب، بداية من عمر 18 عامًا، مع توقيع عقوبة غرامة مالية 100 يورو على ما يزيد على 7 جرامات إلى 28 جرامًا، إلا أن الاستهلاك في الأماكن العامة لا يزال محظورًا.

وعلى المنوال ذاته، سحمت لوكسمبورج، للأشخاص بزراعة 4 نباتات من مخدر الحشيش في المنازل، أما هولندا فكان لها السبق في أنها أجازت القانون منذ عام 1979، بالسماح بـتعاطي 5 جرامات في المقاهي، بالإضافة لكونها أول بلد في الاتحاد الأوروبي تجيز استخدام مخدر الحشيش طبيًا بداية من عام 2023.