الرئيسية المواضيع سياسة واقتصاد

4 موضوعات هامة على مائدة القمة الثانية للمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي

  • منذ 9 أشهر - Wednesday 26 July 2023

4 موضوعات هامة على مائدة القمة الثانية للمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي
اسلام عبدالتواب
مراسل صحافي مصري من القاهرة- للشأن المصري ، ومحرر صفحة الرياضة في AF

AF

تنطلق بمدينة سان بطرسبرج الروسية، غدًا الخميس، أعمال القمة الثانية للمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي، ويشهد مناقشة عدد من القضايا الهامة.

ويشارك في المؤتمر مصر و49 دولة، ممثلين في نحو 45 رئيس دولة ونائبي رئيس وأكثر من 100 وزير، بالإضافة إلى رؤساء مفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، وعدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية، بعد 4 سنوات من انعقاد القمة الأولى في مدينة سوتشي الروسية. 

ويعد المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي منصة للحوار المباشر بين الشركات والحكومات وممثلي مختلف القطاعات في روسيا وإفريقيا، إذ تسعى روسيا إلى بسط نفوذها في ربوع القارة الإفريقية، بينما تسعى البلدان الإفريقية للاستفادة من الدعم الروسي لتعزيز اقتصاداتها.

برنامج الأعمال

برنامج المؤتمر مناقشة 4 مجموعات مواضيعية كبيرة تغطي جميع مجالات التعاون بين روسيا وإفريقيا:

اقتصاد العالم الجديد

وسيكون أحد الأحداث الرئيسية لمسار "اقتصاد العالم الجديد" حلقة نقاش بعنوان "ممارسة الأعمال التجارية في إفريقيا: المخاطر والظروف والفرص"، وسيتطرق المتحدثون إلى موضوعات توسيع التعاون التجاري بين روسيا والدول الإفريقية وإمكانات التصدير لمواجهة التحديات الجديدة، وكذلك البرامج والمشاريع التي يتم تنفيذها اليوم في إفريقيا، وسيحضر المناقشة نائب المدير العام لمجموعة تسيفرا "Tsifra" ميخائيل أرونسون والمدير العامل لشركة نورد غولد "Nordgold Management" جيورجي سميرنوف وآخرون، وسيدير الجلسة رئيس الاتحاد الروسي للصناعيين ورجل الأعمال ألكسندر شوخين.

الأمن المتكامل والتنمية السيادية

سيكون الحدث الرئيسي لمسار "الأمن المتكامل والتنمية السيادية" حلقة نقاشية بعنوان "روسيا وإفريقيا: الشراكة من أجل السيادة الغذائية"، حيث أن إفريقيا هي المنطقة الأكثر تأثرا بانعدام الأمن الغذائي في العالم، وسيتم النظر في كيف يمكن لروسيا أن تساعد إفريقيا على تطوير البنية التحتية الزراعية وكيف تحافظ على الإمدادات المستمرة من الأسمدة المعدنية والآلات الزراعية الروسية وتزيل المخاطر السياسية عند دفع ثمن وارداتها. 

التعاون في العلوم والتكنولوجيا

سيتم الكشف عن إمكانات التعاون بين روسيا والدول الإفريقية في مجال الحلول التكنولوجية المتقدمة من قبل المتحدثين في جلسة "التقنيات المتقدمة للتنمية المستدامة في إفريقيا"، والتي ستعقد كجزء من مسار "التعاون في العلوم والتكنولوجيا"، وسيدير أندري ماسلوف مدير مركز الدراسات الإفريقية في الجامعة الوطنية للبحوث التابع للمدرسة العليا للاقتصاد، حلقة النقاش، وسيحضر المناقشة النائب الأول لوزير الطاقة في روسيا الاتحادية بافيل سوروكين ومدير التنمية المستدامة لمجموعة ي. ن.+ جروب "EN+ GROUP" أنطون بوتمانوف ونائب المدير العام لهندسة المشاريع والتنمية المستدامة والتعاون الدولي للشركة المساهمة العامة روس هيدرو "RusHydro" سيرجي ماشيخين وآخرون.

المجال الإنساني والاجتماعي: معا من أجل نوعية حياة جديدة".

وسيتم بحث مشاكل الانتقال إلى التنمية السيادية الكاملة في حلقة النقاش بعنوان "النظام العالمي الجديد: من تراث الاستعمار إلى السيادة والتنمية"، والتي ستعقد كجزء من "المجال الإنساني والاجتماعي: معا من أجل نوعية جديدة للحياة"، وستدير المناقشة مديرة معهد الدراسات الإفريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية إيرينا أبراموفا، وسيحضر المناقشة مدير معهد التاريخ العالمي التابع لأكاديمية العلوم الروسية ميخائيل ليبكين ومدير عام معهد البحوث الاقتصادية في مجال الابتكار بجامعة تسوان التقنية راسيغان مهراج وآخرون.