الرئيسية المواضيع سياسة واقتصاد

اتفاقيات بـ 50,7 مليار دولار.. أردوغان يجني ثمار جولته الخليجية

  • منذ 9 أشهر - Thursday 20 July 2023

اتفاقيات بـ 50,7 مليار دولار..  أردوغان يجني ثمار جولته الخليجية
اسلام عبدالتواب
مراسل صحافي مصري من القاهرة- للشأن المصري ، ومحرر صفحة الرياضة في AF

AF

جولة خليجية مثمرة للرئيس التركي رجب طيب أردزغان، وشهدت إبرام العديد من الاتفاقيات من أجل المساهمة في تحسين الاقتصاد التركي والتعافي مرة أخري خلال الفترة المقبلة.

وأبرم أردوغان العديد من الاتفاقيات في مجالات مختلفة، من شأنها المساهمة في تحسين الاقتصاد التركي والتعافي من جديد.

أردوغان، بدأ جولته الخليجية بالمملكة العربية السعودية، حيث وصل الاثنين الماضي، والتقى بخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وبحثوا عددًا من القضايا المشتركة بين البلدين.

رفع وتيرة التعاون مع التجاري والاستثماري مع السعودية

 أصدرت المملكة السعودية وتركيا بيانًا مشتركًا، أكدتا فيه على أهمية استكمال إجراءات تفعيل مجلس التنسيق السعودي التركي، وتطوير مشاريع مشتركة، بالإضافة إلى أهمية رفع وتيرة التعاون في القطاعين التجاري والاستثماري، ودعم التكامل الاقتصادي.

ورحب الجانبان بتوقيع برنامج الخطة التنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير، والتوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة (بايكار) التركية، ومذكرات تفاهم للتعاون في مجالات الاستثمار المباشر، والإعلام، والطاقة، وتوقيع 9 مذكرات تفاهم بين القطاع الحكومي والخاص في البلدين، خلال منتدى الاستثمار السعودي التركي الذي عقد على هامش الزيارة.

 تعزيز التبادل التجاري مع قطر

ووصل أردوغان، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة لإجراء زيارة رسمية؛ تلبية لدعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وكان في استقباله لدى وصوله مطار الدوحة الدولي الدكتور خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الدولة لشؤون الدفاع.

وتم خلال المباحثات التأكيد على الرغبة القوية لدى البلدين بتعميق التعاون الثنائي بينهما، من خلال تعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية، والتزامهما بالعمل معًا لتعزيز وضعهما على الخريطة الاقتصادية العالمية، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

واتفق الجانبان على تكثيف عمل الفرق الفنية المشتركة بينهما؛ لتحديد الفرص الاستثمارية ذات المنفعة المتبادلة، خاصة في مجالات تمويل الصادرات والسياحة والطاقة النظيفة، والمجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك، كما شهد الأمير القطري والرئيس التركي التوقيع على البيان المشترك بين دولة قطر والجمهورية التركية، بمناسبة مرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية القطرية - التركية.

 

الإمارات وتركيا توقعان اتفاقيات بقيمة 50,7 مليار دولار 

وقعت الإمارات وتركيا، ، عدة اتفاقيات تقدر قيمتها بنحو 50,7 مليار دولار خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان لأبوظبي في ختام جولة خليجية شملت مدينة جدة السعودية والعاصمة القطرية الدوحة، ركزت على الاستثمار والتمويل. ووقع الجانبان أيضا اتفاقا لتسليم المجرمين بين البلدين. وبما يشير إلى تحقيقه لمكاسب من جهوده الدبلوماسية، وافقت السعودية الثلاثاء على شراء طائرات مسيرة تركية في أكبر عقد دفاعي في تاريخ تركيا.