الرئيسية المواضيع سياسة واقتصاد

تهديد استراتيجي لواشنطن..مخطط الصين من التقارب مع كوبا؟

  • منذ 10 أشهر - Friday 30 June 2023

تهديد استراتيجي لواشنطن..مخطط الصين من التقارب مع كوبا؟
اسلام عبدالتواب
مراسل صحافي مصري من القاهرة- للشأن المصري ، ومحرر صفحة الرياضة في AF

AF

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مخطط دولة الصين حول التقارب مع كوبا، في الفترة المقبلة.

وأوضحت الصحيفة، أن الخطر الحقيقي لوجود الصين في كوبا يهدف الى تهديد استراتيجي أمريكي.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن التقارب الصيني مع كوبا وجمع المعلومات الاستخبارية المعزز والوجود العسكري الجديد للصين في كوبا أن بكين ببساطة لم تعد تهتم بما تعتقده الولايات المتحدة.

وتابعت الصحيفة أن جمهورية الصين الشعبية استثمرت بكثافة في كوبا التي تعاني من ضائقة مالية في مقابل الوصول إلى مرفق جمع المعلومات الاستخبارية الإلكترونية (ELINT)، وتفاوضت على اتفاقية لتدريب الجنود الصينيين على الجانب الشمالي من جمهورية الصين الشعبية.

وقوبلت هذه التطورات بقلق كبير في واشنطن، لا سيما بسبب التهديد الاستراتيجي الذي يمثله وجود لجان المقاومة الشعبية في المنطقة.

ووفقا لما اورده التقرير أنه يمكن تتبع تاريخ الصين في جمع المعلومات الاستخبارية الأمريكية من خلال كوبا إلى عام 1999 عندما منحت كوبا جمهورية الصين الوصول إلى منشآت في Bejucal وهي مدينة تقع جنوب العاصمة مباشرة التي كان يديرها الاتحاد السوفيتي سابقًا لجمع المعلومات الاستخبارية عن الولايات المتحدة.

في الآونة الأخيرة، أكد رد إدارة بايدن أن الصينيين كانوا بالفعل يديرون منشأة استخبارات في كوبا لبعض الوقت، وقاموا بتحديثها فقط في عام 2019، وهذا يتعارض مع وصف المتحدث الرئاسي جون كيربي لتقارير الصين "بناء" القاعدة.