الصدمة: سلطة مأرب تلاحق صحفيين موالين لها لانهم كشفوا فساد القضاء! فصدر امر قضائي يؤكد ماكتبوه ! تقرير رشا كافي .. كل الصحفيين ملاحقين حتى المؤيدين.. فالكل ضد الصحافة الحرة #الحرية_للصحافة

  • منذ 11 شهر - Thursday 22 June 2023

الصدمة: سلطة مأرب تلاحق صحفيين موالين لها لانهم  كشفوا فساد القضاء! فصدر امر قضائي يؤكد ماكتبوه ! تقرير  رشا كافي .. كل الصحفيين ملاحقين حتى المؤيدين.. فالكل ضد الصحافة الحرة  #الحرية_للصحافة
رشا كافي
صحافية يمنية وناشطة سياسية-محررة  في AF

AF

 

#الحرية_للصحافة‬⁩ عن الانتهاكات ضد الصحفين في ⁧‫#اليمنAF‬⁩ - سلطة مارب تلاحق صحفيين مقربين منها! 
‏صدمة امر اعتقال ٣ صحفيين اصلاحيين  في ⁧‫#مارب‬⁩ 
‏تقرير ⁧‫#رشا_كافي‬⁩ ولقاء مع ⁧‫#نبيل_الاسيدي عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين. ‬⁩ 

 

مارب تلاحق صحفييها

 

في خطوة مفاجئة وصادمة اصدرت  النيابة في ⁧‫#مارب‬⁩ وجهت أمر إحضار قهري بحق  ثلاث صحفيين مقربين وينتمون لحزب  الإصلاح الاسلامي، صاحب النفوذ الاكبر  في ⁧‫#مارب‬⁩ لانهم كشفوا فساداً في السلطة القضائية هناك. 

وهم   نائب رئيس تحرير موقع المصدر أونلاين ⁧‫#علي_الفقيه‬⁩، ورئيس تحرير موقع مأرب برس ⁧‫#احمد_عايض‬⁩ ورئيس تحرير صحفية مأرب برس المتوقفة ⁧‫#محمد_الصالحي‬⁩، إثر دعوى قضائية رفعها موظفون وأعضاء في النيابة في مارب على خلفية نشر معلومات ووثائق عن تعيينات غير قانونية قام بها النائب العام السابق علي العوش شملت حوالي مئة شخص من أقاربه وأبناء منطقته بالمخالفة للقانون ودون إخضاعهم للمعايير المطلوبة لشغل تلك الوظائف.

 

‏وما نلاحظة في ⁧‫#صنعاء‬⁩ ⁧‫#عدن‬⁩ من محاكمة الصحفي "أحمد ماهر" وأيضاً في ⁧‫#مأرب‬⁩ أن القضاء يخضع  لسيطرة الجماعات المختلفة، وفيما يخص المجلس ⁧‫#لإنتقالي‬⁩ في ⁧‫#عدن‬⁩ تم إنشاء نيابة للصحافة وهذا أمر مخالف لكل الأعراف،  إجمالاً نحن في نقابة الصحفيين نستشعر الخطر الشديد على الحريات الصحفية وماتبقى من هامش ضئيل جداً من الحريات الصحفية، لا يوجد هناك صوت آخر في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المختلفة سوى صوتها ولا نستثني أحداً
‏لكن  تتحمل الحكومة الجزء الأكبر بحكم أنها المعترف بها دولياً كما نأسف من الخذلان الشديد من القيادة السياسة والحكومة بل وتواطئها مع الإنتهاكات ضد ⁧‫#الصحفيين‬⁩ في المناطق التي تسيطر عليها" .

 

‏وفيما يخص دور النقابة من هذه الإنتهاكات يقول نبيل  الأسيدي:  "⁧‫#نقابة_الصحفيين‬⁩ خلال هذه المرحلة توثق وترصد كافة الإنتهاكات وتصدر بيانات وبلاغات تضامنية، وترسل أيضاً للمنظمات الدولية والعربية المهتمة بالحقوق والحريات  والمنظمات النقابية الشبيهة، من أجل إيصال صوت الصحفيين وإظهار معاناتهم، فلابد أن يكون هناك صوت خارجي صوت مهم للصحفيين حتى يعرف الجميع معاناة الصحفيين في الداخل اليمني، وأيضا في المحافل الدولية كمجلس حقوق الإنسان كمؤتمرات السلام واللجنة الدولية لحماية الصحفيين وغيرها من الجهات ذات العلاقة وهذا شيء مهم خاصة في هذا المرحلة، أضيف إلى ذلك أن إمكانيات النقابة ربما ضعفت بشكل كبير جراء ما حدث للوضع برمته وإنعكاساته على ⁧‫#الصحفيين‬⁩ وعلى النقابة بشكل خاص .

 

تواصلنا مع العرادة 


‏ 
‏ نحن في النقابة على تواصل مع السلطة في مأرب وأرسلنا رسائل إلى عضو مجلس القيادة الرئاسي ومحافظ محافظة مأرب ⁧‫#سلطان_العرادة‬⁩، أيضاً أبلغنا المنظمات العربية والدولية بما يحدث وتضامن معنا الكثير من المنظمات في هذا السياق وهي إحدى طرق الضغط، وهناك تواصل مع مسؤولين في الحكومة لإيقاف هذا العبث غير المبرر وهذا المؤشر الخطير الذي يعطي إنطباع بأن المرحلة ستكون أكثر خطورة على الصحفيين، فلا يوجد مكان أمن لهم في كل اليمن.

 

‏⁧‫#اليمن‬⁩ بيئة صعبة للعمل الصحفي وبيئة خطرة وفق تقارير منظمات دولية ، بأنها من ⁧‫#أخطر_البلدان_على_الصحفيين‬⁩ خاصة وأن عدد الشهداء من الصحفيين والمصورين وصل إلى ٥١ صحفيا ومصوراً، وهناك أكثر من ثلاث مائة حالة إعتقال واختطاف واحتجاز من قبل كافة الأطراف ووفق تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود تعتبر جماعة الحوثي هي الجماعة الثانية بعد تنظيم داعش في اختطاف الصحفيين، وبالتالي هذه الأعمال نحن نعتبرها إنتهاك للحق الإنساني والقانون الإنساني ونعتبرها جرائم حرب بحكم أن الصحفيين يعتبرون مدنيين ومن حقهم تغطية الأخبار وحقهم في الحياة وحرية الرأي والتعبير" 
‏⁧‫#الحرية_للصحافة‬⁩