المزيد عن اضرار السكر .. الحلو الخطير: هل تحب الحلويات..هذا المقال لك

  • منذ 11 شهر - Tuesday 13 June 2023

المزيد عن اضرار السكر .. الحلو الخطير:  هل تحب  الحلويات..هذا المقال لك

AF

 

السكر يعتبر عاملاً مضرًا للصحة عند تناوله بكميات زائدة. وإليك بعض الأضرار المحتملة للاستهلاك الزائد للسكر:

زيادة خطر الإصابة بالسمنة: يحتوي السكر على سعرات حرارية عالية وقليل من القيمة الغذائية، وعند استهلاكه بكميات زائدة يزيد خطر الإصابة بالسمنة. السمنة بدورها ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل داء السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.


زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: يرتبط الاستهلاك المفرط للسكر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي السكر المرتفع في الدم إلى زيادة ترسب الدهون في الأوعية الدموية وتضيقها، وهذا يزيد من احتمال حدوث الجلطات الدموية والأزمات القلبية.


زيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2: يرتبط استهلاك السكر بزيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2. عند تناول كميات كبيرة من السكر، يتعرض الجسم لزيادة في مستوى الجلوكوز في الدم، مما يجبر البنكرياس على إفراز مزيد من الأنسولين للتعامل مع هذا الجلوكوز الزائد، ومع مرور الوقت، يمكن أن يتطور هذا إلى مقاومة الأنسولين وداء السكري.


زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان: يعتبر السكر مصدرًا للطاقة للبكتيريا الموجودة في الفم، وعند تناول السكر بكميات كبيرة يتحول إلى حموضة تؤدي إلى تآكل المينا وتسبب تسوس الأسنان.
تأثيرات سلبية على الصحة العامة: يشير البعض إلى أن الاستهلاك الزائد للسكر يمكن أن يؤثر على نظام المناعة والقدرة على محاربة العدوى، وقد يكون له تأثير سلبي على البشرة وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد واضطرابات الهضم.

 


مع ذلك، يجب أن يتم استهلاك السكر بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي متوازن. يُنصح بتقليل استهلاك السكر المضاف والتركيز على تناول السكر الطبيعي الموجود في الفواكه والخضروات بشكل عام.