الرئيسية المواضيع سياسة واقتصاد

اليمن: نفط وفقر!

  • منذ 11 شهر - Tuesday 13 June 2023

اليمن: نفط وفقر!
AF متابعات
متابعات عبر وكالات الانباء 

AF

 

تم اكتشاف النفط في اليمن في عام 1984. تم العثور على حقول نفطية كبيرة في منطقة مأرب في شمال اليمن، وتم تطوير إنتاج النفط في البلاد بعد ذلك. منذ ذلك الحين، أصبح النفط مصدرًا هامًا للدخل الوطني في اليمن وللقطاع الاقتصادي بشكل عام.

بلد نفطي فقير 

وفي الجنوب  اكتشف النفط  عام 1984. في ذلك الوقت كانت اليمن تنقسم إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الشمال وجمهورية اليمن العربية  في الجنوب. تم اكتشاف النفط في منطقة مارب في اشرق اليمني، وكانت هذه الاكتشافات الأولى تفضي إلى إنشاء صناعة النفط في المنطقة وزيادة إيرادات اليمن من صادرات النفط.

 

 

الفقر في البلاد النفطية

 

وفقًا لتقارير عديدة، يعاني اليمن من مشكلة خطيرة في الفقر والبطالة وسوء الظروف المعيشية.

قبل الحرب الأهلية التي اندلعت في اليمن في عام 2015، كان هناك نسبة عالية من الفقراء في البلاد. وفقًا لتقرير البنك الدولي في عام 2014، كانت نسبة الفقر في اليمن تزيد عن 54٪، أي أن أكثر من نصف سكان اليمن يعيشون تحت خط الفقر.

ومع تفاقم الحرب وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد اليمني والبنية التحتية والخدمات الأساسية، من المتوقع أن تكون الأعداد أعلى بكثير بعد ذلك. تقارير الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أخرى تشير إلى أن نحو 80٪ من السكان في اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية، وأن أكثر من 20 مليون شخص بحاجة ماسة إلى مساعدة إنسانية.

.