الرئيسية المواضيع المقال التحليلي

تحالف عسكري ايراني سعودي.. كوابيس امريكا تحقق

  • منذ 10 أشهر - Sunday 04 June 2023

منى صفوان
صحافية وكاتبة- رئيسة تحرير عربية فيلكسAF

AF 

 

تحالف بحري وشيك  بين ايران والسعودية"

 تطور لافت … في تنامي العلاقة بين الجارين الخليجين.. بغد اشهر قليلة من الاتفاق في الصين، وكان ضفتي الخليج السعودية الايرانية، كانت تنتظر لحظة التقارب بينهما لبدء خطة الخلاص من البعبع الامريكي الجاثم منذ ثلاثة عقود في مياه الخليج

تحالف واسع ومرعب 

وبحسب الجانب الايراني الذي اعلن الخبر.. فهناك ايضاً دول خليجية هي عمان وقطر والامارات الى جانب العراق  الهند وباكستان .. وسيتوسع ليشمل دول شمال المحيط الهندي ، ولا تستبعد انضمام اليمن مستقبلاً " وهو المفترض نظراً لموقع اليمن الاستراتيجي ، المطل على البحر العربي، القريب من مضيق هرمز، والبحر الاحمر ومضيق باب المندب" 

 

التحالف المعلن عنه من طرف واحد، هو تحالف بحري فقط، لكن هذا لا يعني ان لا يتوسع ليكون تحالفاً عسكرياً كاملاً.

مازال  الاعلان  من جانب واحد وهو الجانب الايراني ، في وجود صمت سعودي /خليجي ، وان افترضنا ان المشروع حقيقي وقائم، فماهو هدفه؟

الهدف

 

بالتأكيد ان كان يضم كل هذه الدول، فهو موجه ضد تواجد القوات الامريكية في الخليج، والمنطقة ، وايضاً كل حلفائها الغربيين وكذلك إسرائيل ، التي تحرص على التواجد في البحر الاحمر  بضفتيه العربية والافريقية ،،وباب المندب والخليج العربي. 

فاسرائيل اقامت علاقات تطبيع خليجية ، اهمها مع الامارات ، لتضمن تواجدها في ضفة الخليج من خلال قواعد عسكرية في الخليج العربي وخليج عدن حيث تتواجد قوات الامارات وسيطرتها على مواقع بحرية استراتيجية في اليمن، لكن هذه الخطة بتوجه الامارات وابحارها باتجاه الخطة الايرانية ، سيجعل الخطة الاسرائيلية مهدده

،هذا التحالف ان اصبح حقيقة، فسيكون عنواناً عسكرياً لانتهاء مرحلة التواجد العسكري الامريكي في المنطقة، الذي استقر منذ مطلع التسعينيات، والذي ساهم في التوسع الاسرائيلي العسكري غير المعلن في البحر الاحمر والخليج العربي.

 

سلام