الرئيسية المواضيع سياسة واقتصاد

وزير الخارجية الإيراني يكشف تطورات جديدة بشأن المشاورات مع السعودية

  • منذ سنة - Sunday 02 April 2023

وزير الخارجية الإيراني يكشف تطورات جديدة بشأن المشاورات مع السعودية
هدير أبوالعلا
كاتبة صحافية مصرية- محررة الشأن العربي في AF

AF  

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أنه سيجري مشاورات مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان هاتفيًا خلال الـ 48 ساعة القادمة لوضع اللمسات الأخيرة على موعد ومكان الاجتماع بينهما.

جاء ذلك على هامش المشاركة في الاحتفال الوطني للعلم وإحياء ذكرى 1 أبريل ردًا على سؤال مفاده أن هناك تكهنات حول موعد ومكان اللقاء بوزير الخارجية السعودي، فهل تم تحديد موعد ومكان هذا اللقاء؟. 

بعد 48 ساعة.. تحديد موعد اجتماع وزير الخارجية الايراني ونظيره السعودي

وذكر أمير عبداللهيان للصحفيين “سوف أتحدث وأتشاور مع نظيري السعودي خلال الـ 48 ساعة القادمة، وخلالها سنتفق على موعد ومكان اجتماعنا”، حسب وكالة “إرنا” الإيرانية.

يذكر أنه وبعد الاتفاق اللإيراني السعودي الأخير في العاصمة الصينية بكين لاستئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين والقنصليات، أجرى وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي حسين امير عبداللهيان وفيصل بن فرحان اتصالين هاتفيين بينهما واتفقا على عقد لقاء بينهما خلال  شهر رمضان المبارك.

كما أعلن عبد اللهيان، في تصريحات صحفية في وقت سابق، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أرسل دعوة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة المملكة العربية السعودية، لافتا إلى أن طهران سترسل إليه دعوة مماثلة أيضا.

وأوضح أن طهران ملتزمة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتا إلى أن هناك مقترح قانون بالبرلمان لوضع سقف لمفاوضات النووي وباب الحوار لن يبقى مفتوحا.