الرئيسية المواضيع تقنية واعلام

قصيدة لشاعر معاصر ينسبها مسلسل خالد النبوي للامام الشافعي..حذيفة العرجي يفجر مفاجأة تضرب مصداقية المسلسل.. هل اعتمد الكاتب على جوجل!.. اليكم القصة

  • صفحة الكاتب
  • منذ 11 شهر - Tuesday 28 March 2023

قصيدة لشاعر معاصر  ينسبها مسلسل خالد النبوي للامام الشافعي..حذيفة العرجي يفجر مفاجأة تضرب مصداقية المسلسل.. هل اعتمد الكاتب على جوجل!.. اليكم القصة

AF

اكد الشاعر العربي  حذيفة العرجي ان القصيدة التي وردت في مسلسل " الامام " على لسان الفنان خالد النبوي الذي يؤدي دور الامام الشافعي في المسلسل ، ليست للامام الشافعي، وانه هذه الابيات جزء من قصيدة للعرجي ، وهو شاعر معاصر. 

 

مصدر المسلسل جوجل

 

القصيدة تنسب منذ سنوات في جوجل ووسائل التواصل للشافعي ، رغم توضيحات شاعرها الاصلي، بأنها ليست للامام الشافعي ، واضافتها لهذا المشهد في المسلسل يكشف زيف وهشاشة العمق التاريخي للمسلسل ، الذي عليه توثيق سيرة الامام ، فيكشف بهذه الاخطاء التاريخية سطحيته وضحالته، وعدم اعتماده على عناصر تاريخية موثوقه.

 

كلمات القصيدة

وتضيق دنيانا فنحسب أننا سنموت يأسا أو نموت نحيبا . وإذا بلطف الله يهطل فجأة يربي من اليبس الفتات قلوبا . قل للذي ملأ التشاؤمُ قلبه ومضى يضيق حولنا الآفاقا . سر السعادةِ حسن ظنك بالذي خلق الحياةَ وقسَّم الأرزاقا.

 

 

والإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتناول المسلسل السنوات التي عاشها الشافعي في مصر، حيث وصل إليها عام 198هـ / 813 م وألقى دروسه في مسجد عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

ذكرت أحداث المسلسل، أنّه بمجرد وصول الإمام الشافعي إلى أرض مصر، بدأ رحلة البحث في تراث الإمام الليث بن سعد بدأها بزيارة قبر الليث بن سعد، تمهيدا للعمل مع تلاميذه لجمع تراثه وترتيبه وتدوينه لحفظه.

تدورأحداث مسلسل «رسالة الإمام» حول السيرة الذاتية لحياة الإمام الشافعي، ويؤدي دوره الفنان خالد النبوي، ويعد هذا المسلسل «الإمام الشافعي» عودة لأعمال السير الذاتية في رمضان بعد فترة طويلة من الانقطاع.